النور الربانى والسر الصمدانى
اهلا وسهلا ومرحبا تشرفنا بك ويسعدنا ويشرفنا التسجيل معنا فى منتدى النور الربانى والسر الصمدانى
النور الربانى والسر الصمدانى
اهلا وسهلا ومرحبا تشرفنا بك ويسعدنا ويشرفنا التسجيل معنا فى منتدى النور الربانى والسر الصمدانى
النور الربانى والسر الصمدانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النور الربانى والسر الصمدانى

اهل السنه والجماعه شعارنا محمديه سلفيه صوفيه ادعيه وقصص التابعين وصيغ فى الصلاة على النبى و روحانيات واخبار عن المجتمع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من اصابه هم أو حزن فليدع بهذه الكلمات :اللهم أنا عبدك ابن عبدك ابن امتك .. فى قبضتك ناصيتى بيدك .. ماضى فى حكمك .. عدل فى قضاؤك . أسالك بكل اسم هو لك .. سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرأن .. نور صدرى .. وربيع قلبى وجلاء حزنى وذهاب همى ))
center"

 

 مشروعية الاستغاثة برسول الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف نور
المدير العام
المدير العام
الشريف نور


عدد المساهمات : 727
نقاط : 2965
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 61

مشروعية الاستغاثة برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية الاستغاثة برسول الله   مشروعية الاستغاثة برسول الله Icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 7:38 pm

مشروعية الاستغاثة برسول الله
----

بسم الله الرحمن الرحيم
((((( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا
وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا )))))
)سورة الاحزاب : اية : 45 و46 (
--------------------
مشروعية الاستغاثة والنداء على رسول الله
يا حبيب الله يا احمد يا محمد
===========
الاحاديث التي ورد فيها النداء للاموات و الجمادات من غير اعتقاد الالوهية و التأثير كثيرة منها حديث الاعمى الذي تقدمت روايته عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه فان فيه يا محمد اني اتوجه بك الى ربك و تقدم ان الصحابة رضي الله عنهم استعملوا ذلك الدعاء بعد وفاته صّلى الله عليه و سّلم و حديث بلال بن الحرث المتقدم ايضا فان فيه انه جاء الى قبر النبي صّلى الله عليه و سّلم و قال يا رسول الله استسق لامتك ففيه النداء بعد وفاته صّلى الله عليه و سّلم و الخطاب بالطلب منه ان يستسقي لامته و من ذلك الاحاديث الواردة في زيارة القبور فان في كثير منها النداء و الخطاب كقوله (السلام عليكم يا اهل القبور السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين و انا ان شاء الله بكم لاحقون ) ففيها نداء و خطاب و هى احاديث كثيرة لا حاجة الى الاطالة بذكرها و تقدم ان السلف و الخلف من اهل المذاهب الاربعة استحبوا للزائر ان يقول تجاه القبر الشريف يا رسول الله اني جئتك مستغفرا من ذنبي مستشفعا بك الى ربي و قد جاءت صورة النداء ايضا في التشهد الذي يقرؤه الانسان في كل صلاة حيث يقول السلام عليك ايها النبي و رحمة الله و بركاته و صح عن بلال بن الحرث رضي الله عنه انه ذبح شاة عام القحط المسمى عام الرمادة فوجدها هزيلة فصار يقول وا محمداه وامحمداه و صح ايضا ان اصحاب النبي صّلى الله عليه و سّلم لما قاتلوا مسيلمة الكذاب كان شعارهم " وا محمداه وا محمداه " و في الشفاء للقاضي عياض [ ١] ان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما خدرت رجله مرة فقيل له اذكر احب الناس اليك فقال وا محمداه فانطلقت رجله و جاء الخطاب و النداء للجمادات في احاديث كثيرة منها انه صّلى الله عليه و سّلم كان اذا نزل ارضا قال يا ارض ربي و ربك الله فهذا نداء و خطاب لجماد و لا كفر و لا اشراك فيه اذ ليس فيه اعتقاد الوهية و استحقاق عبادة و لا اعتقاد تأثير لغير الله تعالى و قد ذكر الفقهاء في آداب السفر ان المسافر إذا انفلتت دابته بارض ليس ﺑﻬا انيس فليقل يا عباد الله احبسوا و إذا اضل شيئًا او اراد عونا فليقل يا عباد الله اعينوني او اغيثوني فان لله عبادا لا نراهم و استدل الفقهاء على ذلك بما رواه ابن السني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صّلى الله عليه و سّلم " إذا انفلتت دابة احدكم بارض فلاة فليناد يا عباد الله احبسوا فان لله عبادا يجيبونه" ففيه نداء و طلب نفع اى التسبب في ذلك من عباد الله الذين لم يشاهدهم و في حديث آخر رواه الطبراني انه صّلى الله عليه و سّلم قال " إذا اضل احدكم شيئا او اراد عونا و هو بارض ليس فيها انيس فليقل يا عباد الله اعينوني " و في رواية " اغيثوني فان لله عبادا لا تروﻧﻬم" قال العلامة ابن حجر في حاشيته على ايضاح المناسك و هو مجرب كما قاله الراوي للحديث المذكور و روى أبو داود و غيره عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال كان رسول الله صّلى الله عليه و سّلم إذا سافر فاقبل الليل قال " يا ارض ربي و ربك الله اعوذ بالله من شرك و شر ما فيك و شر ما خلق فيك و شر ما يدب عليك اعوذ بالله من اسد و اسود و من الحية و العقرب و من شر سا كن البلد و والد و ما ولد " و ذكر الفقهاء انه يسنّ للمسافر الاتيان ﺑﻬذا الدعاء عند اقبال الليل و فيه النداء و الخطاب للجماد و روى الترمذي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما و الدارمي عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه انه صّلى الله عليه و سّلم كان إذا رأى الهلال قال " ربي و ربك الله " ففيه خطاب للجماد و صح انه لما توفي صّلى الله عليه و سّلم اقبل أبو بكر رضي الله عنه حين بلغه الخبر فدخل على رسول الله صّلى الله عليه و سّلم فكشف عن وجهه ثم اكب عليه فقبله ثم بكى و قال بابي و امي طبت حيا و ميتا اذكرنا يا محمد عند ربك و لنكن من بالك و في رواية للامام أحمد فقبل جبهته ثم قال وا نبياه ثم قبلها ثانيا و قال وا صفياه ثم قبلها ثالثا و قال وا خليلاه ففي ذلك نداء و خطاب له صّلى الله عليه و سّلم بعد وفاته . و لما تحقق عمر رضي الله عنه وفاته صّلى الله عليه و سّلم بقول أبي بكر رضي الله عنه قال و هو يبكي بابي انت و امي يا رسول الله لقد كان لك جذع تخطب الناس عليه فلما كثروا و اتخذت منبرا لتسمعهم حنّ الجذع لفراقك حتى جعلت يدك عليه لسكن فامتك اولى بالحنين عليك حين فارقتهم بابي انت و امي يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عند ربك ان جعل طاعتك طاعته فقال من يطع الرسول فقد اطاع الله تعالى بابي انت و امي يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عنده ان بعثك آخر الانبياء و ذكرك في اولهم فقال (وَاِذْ َاخَ ْ ذنَا مِنَ النَّبِيِّنَ مِيثَاَقهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَاِبْرَ اهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَ ى * الاحزاب: ٧) بابي انت و امي يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عنده ان اهل النار يودون ان يكونوا اطاعوك و هم بين اطباقها يعذبون يقولون يا ليتنا اطعنا الله و اطعنا الرسولا بابي انت و امي يا رسول الله لقد اتبعك في قصر عمرك مالم يتبع نوحا في كبر سنه و طول عمره فانظر الى هذه الالفاظ التي نطق ﺑﻬا عمر رضي الله عنه فقد تعدد فيها النداء له صّلى الله عليه و سّلم بعد وفاته. و قد رواها كثير من ائمة الحديث و ذكرها القاضي عياض في الشفاء والقسطلاني في المواهب و الغزالي في الاحياء و ابن الحاج في المدخل فيبطل ﺑﻬا و بغيرها من الادلة قول المانعين للنداء مطلقا القائلين ان كل نداء دعاء و كل دعاء عبادة وروى البخاري عن انس رضي الله عنه ان فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله صّلى الله عليه و سّلم قالت لما توفي رسول الله صّلى الله عليه و سّلم يا ابتاه اجاب ربا دعاه يا ابتاه جنة الفردوس مأواه يا ابتاه الى جبريل ننعاه و في رواية الى جبريل نعاه و النعى هو الاخبار بالموت ففي هذا الحديث ايضا نداؤه صّلى الله عليه و سّلم بعد وفاته .
و رثته عمته صفية بمراث كثيرة قالت في مطلع قصيدة منها.
الا يا رسول الله كنت رجاءنا **** وكنت بنا برًّا ولم تك جافيا
ففي هذا البيت ايضا نداؤه صّلى الله عليه و سّلم بعد وفاته و لم ينكر عليها احد من الصحابة مع حضورهم و سماعهم له. و مما جاء من النداء للميت التلقين له بعد الدفن و قد ذكره كثير من الفقهاء و استندوا في ذلك الى حديث الطبراني عن أبي امامة رضي الله عنه و اعتضد بشواهد كثيرة و صورته ان يقول للميت عند قبره بعد دفنه يا عبد الله ابن امة الله اذكر العهد الذي خرجت عليه من الدنيا شهادة ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و ان محمدا عبده و رسوله و ان الجنة حق و ان النار حق و ان الساعة آتية لا ريب فيها و ان الله يبعث من في القبور قل رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد صّلى الله عليه و سّلم نبيا و بالكعبة قبلة و بالمسلمين اخوانا ربي الله لا اله الا هو رب العرش العظيم ففي التلقين الخطاب و النداء للميت فكيف يمنعون النداء مطلقا. و من النداء للميت ما جاء في الحديث المشهور حيث نادى النبي صّلى الله عليه و سّلم كفار قريش المقتولين يوم بدر بعد القائهم في القليب رواه البخاري و اصحاب السنن و ذكروا ان النبي صّلى الله عليه و سّلم جعل يناديهم باسمائهم و اسماء آبائهم و يقول ايسركم انكم اطعتم الله و رسوله فانا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ر بكم حقا
و اما ما جاء من الآثار عن الائمة الاحبار و العلماء الاخيار و الاولياء الكبار مما يدل على جواز ذلك النداء و الخطاب فشئ كثير تنقضي دون نقله الاعمار و مضى على ذلك القرون و الاعصار و لا وقع منهم انكار فكيف يجوز الاقدام على تكفير المسلمين بشئ قام ثبوته بالبراهين
و في الحديث الصحيح " من قال لاخيه المسلم يا كافر فقد باء ﺑﻬا احدهما ان كان كما قال و الا رجعت عليه"
قال العلماء ترك قتل الف كافر اولى من اراقة دم امرئ مسلم فيجب الاحتياط في ذلك فلا يحكم على احد من اهل القبلة بالكفر الا بامر واضح قاطع للاسلام .

--------------
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
( المصدر : َالدُّرَرُ السَّنيَُّة فيِ الرَّدِّ عََلى الْوَهَّابِيَّةِ )
جمعه شيخ الاسلام ومرجع الخاص والعام سيّدنا و مولانا السيد احمد بن زيني دحلان رحمه الملك الرّحمن آمين توفي سنة ١٣٠٤ ه. ١٨٨٦ م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروعية الاستغاثة برسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللقاء الثامن(أول من آمن برسول الله)(الأربعاء13-6-2012)
» اللقاء التاسع(تابع أول من آمن برسول الله)(الأربعاء20-6-2012)
» هذه قصيدة الاستغاثة لسيدي باز الله الاشهب القطب الرباني سيدي عبد القادر الكيلاني
» جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدأ
» 23رمضان(ثبوت مشروعية صلاة التراويح)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النور الربانى والسر الصمدانى :: الرابطة العالمية للتصوف الأسلامي-
انتقل الى: